بسم الله الرحمن الرحيم ...
ليست الشجاعة أن تقول الحق وأنت آمن، بل الشجاعة أن
تقول الحق وأنت تستثقل رأسك!
السعادة راحة النفس وطمأنينة الضمير، ولكل أناس
مقاييسهم في ذلك.
العقائد التي يبينها الحقد يهدمها الانتقام، والعقائد التي يبنيها
الحب يحميها الإحسان.
المؤمن يرفه عن جد الحياة بما ينعش روحه، وبذلك يعيش
حياته إنسانًا كام ً لا، وغير المؤمن يرفه عن جد الحياة بما يفسد إنسانيته، وبذلك
يعيش حياته نصف إنسان.
قال التوكل: أنا ذاهب لأعمل، فقال النجاح: وأنا معك..
وقال التواكل: أنا قاعد لأرتاح، فقال البؤس: وأنا معك..
الصدق مطية لا تهلك صاحبها وإن عثرت به قلي ً لا،
والكذب مطية لا تنجي صاحبها وإن جرت به طوي ً لا.
سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة
العاصفة.
الحياة لولا الإيمان لغز لا يفهم معناه.
كن في الحياة كما وضعتك الحياة مع الارتفاع دائمًا.
من عرف ربه رأى كل ما في الحياة جميلا.
القوة هي ترك العدوان مع توفر أسبابه، والضعف هو الطيش
عند أقل المغريات.
ليس المؤمن هو الذي لا يعصي الله، ولكن المؤمن هو الذي
إذا عصاه رجع إليه.
الفرق بين النبوة والعظمة هو أن مقاييس الكمال في النبوة
يقاس بمن في السماء ويا ما أكملهم! ومقاييس الكمال في النبوة تقاس بمن في
الأرض ويا ما أسوأهم!
النبوة سماء تتكلم نورًا والعظمة تراب يصّعّد غرورًا، إلا
العظمة المستمدة من النبوة فإنها نور من الأرض يتَّصل بنورٍ من السماء.
إن للشيطان دواب يمتطيها ليصل بها إلى ما يريد من فتنة
الناس وإغوائهم، منها: علماء السوء، ومنها جملة المتصوفة وزنادقتهم، ومنها
المرتزقون بالفكر والجمال، ومنها الآكلون باللحى والعمائم، وأضعف هذه
الدواب وأقصرها مدى مجرمو الفقر والجهالة والتشرد..
إن للحق جنودًا يخدمونه، منهم الباطل.
إذا اجتمع لمريض الهموم والأعباء: ركون إلى الله، وتذ ّ كر
لسيرة رسول الله وجو مرح، ونغم جميل، وسمَّار ذوو أذواق وفكاهة، فقد قطع
الشوط الأكبر نحو الشفاء.
الفنّ قيثارة الشيطان، والمرأة حبالته، وعلماء السوء دراهمه
ودنانيره.
لذة العابدين في المناجاة، ولذة العلماء في التفكير، ولذة
الأسخياء في الإحسان، ولذة المصلحين في الهداية، ولذة الأشقياء في المشاكسة،
ولذة اللئام في الأذى، ولذة الضالين في الإغواء والإفساد.
العاقل يرى الله في كل شيء: في دقة التنظيم، وروعة
الجمال، وإبداع الخلق، وعقبة الظالمين.
القضاء والقدر سر التوحيد، ومظهر العلم، وصمام الأمان
في نظام الكون.
دّلك بجهلك على علمه، وبضعفك على قدرته، وببخلك
على جوده، وبحاجتك على استغنائه، وبحدوثك على قدمه، وبوجودك على
وجوده، فكيف تطلب بعد ذلك دلي ً لا عليه؟
كيف يعصيه عبد شاهد قدرته؟ وأين يفر منه عبد يجده قبله
وبعده؟ ومتى ينساه عبد تتوالى نعمه عليه؟
لو أعطانا القدرة على أن نرى الناس بما تدل عليه أعمالهم
لرأى بعضنا بعضًا ذئابًا أو كلابًا أو حميرًا أو خنازير، ولكن ستر الله أوسع.
الاستقامة طريق أولها كرامة، وأوسطها سلامة، وآخرها
الجنة.
هذه الدنيا أولها بكاء، وأوسطها شقاء، وآخرها فناء، ثم إما
نعيم أبدًا وإما عذاب سرمدًا.
المرأة العاقلة ملك ذو جناحين تطير بزوجها على أحدهما،
والمرأة الحمقاء شيطان ذو قرنين تنطح زوجها بأحدهما.
العاقل يشعل النار ليستدفئ بها والأحمق يشعلها ليحترق بها.
سأل الخير ربه: أين أجد مكاني؟ فقال: في قلوب المنكسرين
إ ّ لي، المتعرفين عليّ!
إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود رأيت الجمال شائعًا في
كل ذراته، حتى القبح تجد فيه جما ً لا..
لا يكن همُّك أن تكون غنيًا، بل أن لا تكون فقيرًا، وبين
الفقر والغنى مترلة القانعين.
طر إلى الله من جناحين من حب له، وثقة به.
الصندوق الممتلئ بالجواهر لا يتسع للحصى، والقلب الممتلئ
بالحكمة لا يتسع للصغائر.
قد تخدم الحظوظ الأشقياء ولكنها لا تجعلهم سعداء، وقد
تواتي الظروف الظالمين ولكنها لا تجعلهم خالدين.
الصغار والمجانين لا يعرفون الأحزان، ومع ذلك فالكبار
العقلاء أسعد منهم.
الآلام طريق الخلود لكبار العزائم، وطريق الخمول لصغارها.